تواصل معي
Istanbul, Turkiye
contact@yakoubmadi.com
Ph: 00905013515209
Back

أفضل 5 ممارسات التسويق الرقمي لعام 2023 عليك تطبيقها لعلامتك التجارية

هل تنتهج أيًّا من أساليب التسويق الرقمي لعلامتك التجارية وخدماتك؟ سيجيب معظم الناس على هذا السؤال بـنعم. ولا داعي لأنّ تستطرد مُتسائلا عن السبب فهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار. هي الإنترنت في كل مكان وبيت ومنصات التواصل باتت جزءا من حياتنا اليومية.

في أبريل 2022 أُحصي 5 مليارات دولار من مستخدمي الإنترنت وهو رقم هائل. يعني أنّ العلامات التجارية يمكنها أن تصل إلى نصف الناس في العالم إذا ما استخدمت التسويق الرقمي في علاقتها مع الجماهير المستهدفة.

في عالم اليوم أصبح بناء هوية رقمية لك أو لعلامتك التجارية أمرا مُحتَّم التطبيق إذا لا خيار لك فيه. خاصة حين تدرك أنّ المسوقين الذين يخطّطون بنشاط وذكاء ويسخرون مختلف الاستراتيجيات لصالحهم يحصلون على عوائد بنسبة 356 ٪ أكثر من عوائد أولئك الذين لا يطبّقون ذلك.

لهذا السبب وغيره ولأننا لا نريد منك أن تضيع الوقت والمال والجهد في الاستثمار في أي استراتيجية تسويقية قد تفشل. اقترحنا لك في هذا المقال بعضا من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي التي نستشرف لها نجاحا باهرا في عام 2023.

ماهي استراتيجيات التسويق الرقمي لعام 2023

human holding tablet with marketing strategy concept

photo by Pixabay

1. دمج الذكاء الاصطناعي في العملية التسويقية

MacBook Air 1

منذ العام الماضي صار للذكاء الاصطناعي (AI) دور أكثر نفوذاً في التسويق الرقمي. وممّا يجعله جذابًا للغاية هو أنّه أصبح بإمكان آليات الذكاء الاصطناعي إجراء فحص شامل لأنماط البحث وسلوك المستهلكين بشكل أفضل وأكثر فاعلية. 

ما أعنيه هو أنّه يمكنك اليوم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد كيفية تصرّف جمهورك المستهدف. والتنبّؤ بسلوكاتهم وقراراتهم الشرائية. ومعرفة ما يريده عملاؤك على وجه الدقة. 

يجدر بنا هنا أن نشير إلى أنّه في عام 2023 من المتوقع أن يزداد استخدام برامج وتطبيقات ربوتات الدردشة chatbots على وجه التحديد. (وهي تطبيقات وبرامج مصمّمة للتفاعل مع زوار موقعك. وخوض محادثة مع عميلك وتُستخدم على نطاق واسع في خدمة العملاء والإجابة على أسئلتهم والتفاعل معهم)

في حين أنّ بعض الشركات لا تزال تفضّل الطرق التقليدية في خدمة العملاء. إلاّ أنّ هناك الكثيرين بالفعل ممّن أُتيحت لهم فرصة  استخدام تطبيقات الدردشة chatbots. ويرجع أحد أسباب نموّها وشعبيتها وإقبال الشركات عليها هو التجربة السلسة التي يمكن أن تقدّمها لك. فهي تعتمد على تحليل النص الذي أدخله المستخدم وتحدّد ما قاله بل وتطرح استنتاجات حول ما يعنيه المستخدم بالفعل أو ما يريده بالضبط.

إذن يمكنك اليوم مزامنة تطبيق دردشة أو إعداده لموقعك الخاص. وأتممتُ الإجابات للرسائل المباشرة التي تلقيتها عبر منصات التواصل الاجتماعي للرد على عملائك.

2. إنشاء المزيد من الفيديوهات

MacBook Air 2

من ذا الذي لم يُطالعهُ فيديو تسويقي وهو يتصفّح منصات التواصل الإجتماعي؟ فنشر الفيديوهات الترويجية أشهر طريقة يعتمدها المسوّقون. ولأهميته وفاعليته في التسويق فقد شرعت الكثير من العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم في دمج الفيديو في استراتيجياتها التسويقية.

وفقًا لإحصائيات التسويق بالفيديو التي أجرتها HubSpot فإنّ 54 ٪ من الأشخاص يريدون في الواقع أن يشاهدوا مزيدا من الفيديوهات الإعلانية والتسويقية عن المنتجات التي يفكّرون في اقتنائها.

كما لا تقتصر الفائدة على تلبية رغبة المستهلكين والعملاء في رؤية مقاطع الفيديو التي يريد رؤيتها. بل تكمن الفائدة القصوى أيضا في إتاحة الفرصة لشركتك على تسليط الضوء على مميزات ومنافع منتجاتها. خاصة إذا كنت تحاول بيع منتج تفاعلي مثل لعبة أو آلة معقدة الاستعمال. 

وبفضل التطورات في التكنولوجيا والإقبال الواسع والمتزايد على وسائل التواصل أصبح إنشاء فيديو جذاب أسهل بكثير من ذي قبل فشركة فايسبوك وحدها تحصل على أكثر من 8 مليارات عرض فيديو يوميًا

هل فكّرت كيف سينتشر هذا الفيديو كالنار في الهشيم وسط هذا الجمهور الجاهز والمتعطّش لمشاهدة الفيديوهات؟ وكيف سيكون أثر ذلك على زيادة مبيعاتك ورسوخ صورة علامتك التجارية في ذاكرة المستهلك؟

3.السرد القصصي للعلامة التجارية

MacBook Air 3 1

في عالم متسارع صارت فيه الأزرار الرقمية أقرب إلينا من كل شيء. وصار العالم الرقمي عوضا وبديلا عن الواقع حتى غدت اللمسة الإنسانية أكثر شُحا وندرةً. ولأنّ الإنسان يشتري من أخيه الإنسان لا تستطيع علامتك التجارية أن تظلّ كيانًا مجهول الهوية. بل تحتاج إلى التواصل مع الجماهير ورصد مكانة في قلوبهم، والتفاعل معهم على مستوى مشاعري أعمق بكثير من عملية بيع وشراء. 

هنا فقط تحتاج نسج القصص عن علامتك التجارية ورسالتها وقيَمها لكتابة قصة أو رواية تستحق أن ترويها على مسامع عملائك وجماهير علامتك. لتخلق رابطة ثقة ومصداقية بينك وبين عملائك وتعزّز الولاء وبهذا تضمن وفاءهم لك وتكرار المبيعات لهم.

إنّ حديثك مثلا عن الرحلة الشاقة والخطوات التي قطعتها والمصاعب التي اجتزتها في سبيل بناء علامتك التجارية، سيجعلك تبرز بين منافسيك ويعطي طابعا إنسانيا لعملائك المستهدفين دون أن يبدو عرضك ترويجيًا محضا. 

إنّ السرد القصصي للعلامة التجارية هو السرد المتماسك الذي ينسج قصة تتزاوج فيها الحقائق والعواطف التي تثيرها علامتك التجارية.

 إضافة إلى إعطاء عملائك أسباب منطقية وحقيقية تجعلهم يشترون منك منتجًا أو خدمة. 

تحتاج الشركات حقا إلى مشاركة القصة وراء علامتها التجارية وسبب وجودها وسرد قصص إبداعية ومتسقة عن منتجاتها عبر كل المنصات الاجتماعية.

نشير إلى أنّك حين تسرد قصتك يجدر بك أن تفكّر فيما يحتاجه جمهورك حقًا منك. فكّر في المشاعر والقيم والأفكار التي يمكنك تقديمها لهم (بالإضافة إلى المنتج أو الخدمة).

إنّ عملاء تسلا Tesla مثلا يحتاجون إلى الشعور بأنّهم يشترون منتجا داعما البيئة والطاقة المستدامة. وشركة آبل Apple لا تبيع التكنولوجيا فقط. ولكن عرفوا منذ البداية أنّ جمهورهم يحب شعور أنّ يظهر بشكل مختلف وخارج عن المألوف.

4. المحتوى التفاعلي في التسويق الرقمي

MacBook Air 4

لا ريب أنّ تجربة المستخدم مع منتجك أو خدمتك لا تنتهي عند قرار بيع أو شراء. بل تتعداه إلى إشراك جمهورك فيما تفعله كعمل تجاري عبر صناعة المحتوى التفاعلي كالاستبيانات واستطلاعات الرأي والمسابقات والألغاز. 

كلّ هذه الأساليب تجذب انتباه جمهورك المستهدف على الفور. فقبل كل شيء من الذي لا يحب تجميع القطع وحلّ الألغاز؟ جميعنا يستمتع بالمشاركة والتفاعل مع أي قطعة من المحتوى التي تتطلّب حلّا أو اقتراحًا أو محادثةً أو تحديّا ذهنيًا و تفكيرًا خارج الصندوق.

لذا فإنّ تضمينك لمزيد من العناصر التفاعلية في محتواك لا يوفّر قيمة أكبر لجمهورك المستهدف فحسب. بل يمكنك في نفس الوقت استخدامه لمعرفة المزيد حول ما يثير حماس عملائك وما يستهويهم. ويجذب انتباههم ويثير عواطفهم ويؤثر على قرارات الشراء لديهم. 

5. ركّز على بناء مجتمع وفيّ وشبكة علاقات مميزة

MacBook Air 5

بالنسبة لشركة ذات موارد كبيرة وأرباح عالية لن تجد أمامها عائقا في أن تنفق آلاف الدولارات على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من المشاهدات واستهداف أكثر للعملاء.لكن إن بالنسبة لشركة جديدة أو صغيرة فلن تتاح لك من الأموال ما يغطّي حجم هذه التكاليف. ما العمل إذن؟

تتمثل إحدى البدائل في هذا التحدي التسويقي في الاستفادة من الميزات المجانية التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي. والتي تغفل عنها الكثير من العلامات التجارية.

على سبيل المثال يتيح لك فايسبوك إنشاء مجموعة خاصة لعلامتك التجارية ويتيح لك إمكانية بناء مجتمع وطيد من خلال إنشاء مجموعة خاصة. حيث يمكن للشركة خوض محادثة مع أعضاء المجموعة من العملاء والجمهور والمستهلكين أو استخدام هذه المجموعة للرد على الأسئلة أو الشكاوى. 

إنّ ما يجعل هذه الاستراتيجية التسويقية رائعة ومفيدة هو أنها ستمنح جمهورك المستهدف الذين انضموا إلى مجموعتك إحساسًا بالحصرية والمتابعة وبأنّهم قريبون منك وأنّك موجود هناك من أجلهم. 

يمكن حقا أن تكون هذه المجموعة مورد علاقات لا يقدر بثمن. وأن تبني فيها مجتمعا وفيا من العملاء والجماهير خاصة عند إدارتها بشكل صحيح من قِبل مسؤول معين يتابع عن كثب سلوك العملاء واستفساراتهم وشكاويهم وآرائهم.

كانت هذه قطوفا من أهمّ أساليب واستراتيجيات التسويق الرقمي التي يمكنها أن تساهم في نجاح شركتك وعلامتك التجارية في عام 2023 إذ ستزداد أهمية تنويع أساليب التسويق للعلامات التجارية وتصبح الحاجة مُلحّة إلى مزيد من الشفافية والعمل بجدية أكبر لبناء علاقات تواصلية مع الجماهير والعملاء المستهدفين لا تنتهي بانتهاء عملية البيع. 

إن كنت قد جربت أيّا من هذه الأساليب أو غيرها فشاركنا رأيك وتجربتك لنستلهم معا أفكار جديدة وأساليب مُبتكرة.

يعقوب ماضي
يعقوب ماضي
https://yakoubmadi.com/

9٬363 تعليق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *